أنواع الرياح – جغرافيا للصف الثامن

 
الرياح – انواع الرياح

تقسم الرياح الى مجموعتين:
1.الرياح المحلية
2.الرياح العامة
1.الرياح المحلية
تتاثرهذه الرياح بعوامل وظواهر محليه مثل التضاريس والفرق بين درجات الحرارة في الليل والنهار. تنحصر ضمن الطبقه الاحتكاكيه ( 800- 1000 متر ) تتاثر من توزيع الماء واليابسه. بعضها رياح محليه يوميه واخرى محليه موسميه فاليوميه تنتج من الفرق بين درجات الحراره بين الماء واليابسه مثل نسيم البر والبحر.
ا. نسيم البحر: نحن نعلم ان اليابسه تسخن اسرع من البحر فالهواء الملامس لليابسه يسخن ويرتفع الى اعلى لخفته فيحدث ضغط منخفض على اليابسه اما البحر يسخن ببطء فيكون ضغط الهواء مرتفع نسبيا فيهب نسيم من البحر البر حتى ساعات المساء ويتلاشى بعد المساء
ب. نسيم البر: تنتج عن الضغط المرتفع للهواء في ساعات الليل الذي يكون فوق اليابسه فتهب رياح لطيفه من اليابسه الى البحر
ج. نسيم الجبل:عندما تكون الجبال مغطاه بالثلوج الهواء الملامس لها يكون ضغطه مرتفع وكثافته عاليه فيهبط الهواء الى اسفل الجبل الى الوادي فينتج عن ذلك ضباب والانقلاب الحراري يحدث ذلك في ساعات الليل.
د. نسيم الوادي: يسخن الهواء الملامس لسطح الوادي في ساعات النهار فيخف وزنه فيصعد الى اعلى الجبل في ساعات الظهيره فيلطف الجو.
2.الرياح العامه
هي رياح لها تاثير كبير على الطبيعه وعلى مجرى حياة الانسان وهي عدة انواع منها:
ا.الرياح النفاثه:هي تيارات هوائيه في الطبقه الانتقاليه ( تروبوبوزا) على ارتفاع ما بين 8-13 كم تهب من الشرق الى الغرب معدل سرعتها ما بين 200-500 كم في الساعه لها تاثير على الاعاصير.
ب.الرياح الموسميه:هي رياح تتاثر بالفصول واختلافها. نتيجه لاختلاف درجات الحراره على اليابسه والبحر في الصيف والشتاء. ففي فصل الصيف تسخن اليابسه بسرعه اكثر من اليحر فيتكون ضغط هواء منخفض على اليابسه ( جنوب غرب اسيا ) وضغط هواء مرتفع على البحر فتتكون رياح موسميه اما في فصل الشتاء فالظاهره عكسيه لان البحر يبرد ببطئ. تعتبر المنطقه الشماليه للمحيط الهندي وغرب المحيط الهادئ اكثر المناطق التي تتكون فيها الرياح الموسميه.
ج.الاعاصير البحريه:هي كتل هوائيه تدور بقوه في منطقه مساحتها حتى عشرات الكيلومترات تتراوح سرعتها اكثر من 120 كم اما قطر الاعصار ما بين 40-1000 كم تحدث في البحر ونادرا ما ان تصل الى اليابسه اضرارها جسيمه اذا وصلت اليابسه تكون مصحوبه برعد وبرق وامطار شديده وغزيره. يمكن تحديد قوة هذه الاعاصير حسب سلم سفر وسمبسوون من درجه 1-5 تصل سرعتها الىة اكثر من 250 كم منها اعاصير الهوريكان في امريكا والتايفون في الصين. اهم المناطق المشهوره بحدوث الاعاصير: بحر الصين-جزر الهند- جنوب المحيط الهندي. 

الاستاذ خالد محاميد
 
 
 

5 تعقيبات

  1. الثامن قال:
  2. ثامن ا قال:

    استاذ بس هاي المادة ولا في لخرى

  3. نرجس محسن اكبر محمد البلوشي قال:

    مشكور ع الفقره

 
 

أرسل ردك

 




 
 
*